الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.76 ليرة تركية / يورو
40.64 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.91 ليرة تركية / ريال قطري
8.65 ليرة تركية / الريال السعودي
32.45 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.76
جنيه إسترليني 40.64
ريال قطري 8.91
الريال السعودي 8.65
دولار أمريكي 32.45

الأردن يطلب مساعدة أمريكية لمواجهة "مخدرات الأسد" القادمة من سوريا 

07 مارس 2023، 11:07 ص
الملك الأردني عبد الله الثاني ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
الملك الأردني عبد الله الثاني ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

طلب الملك الأردني، عبد الله الثاني، من وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، المساعدة في مواجهة مخدرات نظام الأسد القادمة من مناطق سيطرته في سوريا.

جاء ذلك أثناء الزيارة التي أجراها أوستن إلى العاصمة عمّان، الأحد، إذ التقى الملك الأردني، عبد الله الثاني، وناقشا سلسلة من الملفات من بينها سوريا.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول أردني قوله، إن الملك الأردني طلب من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن "المساعدة في خوض حرب مخدرات متنامية على طول حدوده مع سوريا".

وأضاف المسؤول أن الملك الأردني ناقش أيضاً مع أوستن المخاوف بشأن تزايد ترسيخ الميليشيات المدعومة من إيران في جنوب سوريا، والتي كثفت عمليات تهريب المخدرات عبر حدودها للوصول إلى أسواق الخليج.

وتريد عمان مزيداً من المساعدات الأمريكية لتعزيز الأمن على الحدود، وفقاً لـ"رويترز"، إذ قدّمت واشنطن خلال السنوات الماضية نحو مليار دولار لإنشاء مراكز حدودية على الحدود الأردنية – السورية، التي تمتد على طول 375 كيلومتراً.

وعلى مدى السنوات الماضية لم تنقطع على الحدود الأردنية عمليات تهريب المخدرات وحبوب "الكبتاغون"، والتي تشير معظم التقارير الغربية والمحلية إلى مسؤولية نظام الأسد وميليشيات إيران عنها.

وسبق وأن وجهت المملكة الأردنية رسالة تحذيرية لنظام الأسد، بشأن التهديدات التي تتعرض لها حدودها الشمالية، والمتعلقة بعمليات تهريب المخدرات من داخل الأراضي السورية.

لكنها وفي المقابل واصلت فتح أبوابها أمام إعادة العلاقات مع نظام الأسد، وكان آخر تطور على هذا الصعيد، بالزيارة التي أجراها وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي إلى العاصمة دمشق.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، وصل الأردن في مستهل جولة شرق أوسطية تشمل "إسرائيل" ومصر.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن الزيارة جاءت لإظهار الدعم لحلفاء واشنطن الإقليميين الرئيسيين ضد التهديد المتنامي لإيران، وفق وسائل إعلام أمريكية.

اقرأ أيضاً: روسيا تعلن عن اجتماع "متكتم وهادئ" يضم تركيا ونظام الأسد وإيران

شاهد إصداراتنا: